الدراسة في المانيا 2018 والاقامة الدائمة

الدراسة والعمل في المانيا

الدراسة في المانيا 2018 والاقامة الدائمة

الراغبين في الدراسة في المانيا والاقامة الدائمة او الدراسة والعمل بالخارج عموما ولاسيما الدراسة في المانيا والاقامة الدائمة في المانيا بها بعض الغموض في فهم امور مهمة تتعلق بالدراسة .

العمل في المانيا في وجهة نظر المواطن العربى

المانيا ليست كبلاد الخليج العربي مفتوح سوق العمل بداخلها لإستقدام عمالة من الخارج. العمل في المانيا وسوق العمل الالمانى مفتوح فقط لمن يعيش علي الاراضي الالمانية ويحمل اقامة مكتوب عليها متاح لحامل الإقامة العمل في المانيا بدون شروط .

الدراسة في المانيا تسمح بالعمل

هناك بعض الاقامات الدراسية يسمح لحاملها فقط العمل في المانيا بعدد ساعات معينه في الاسبوع سوق العمل الالمانى مفتوح لبعض المهن التي تعاني من عجز كتخصصات الطب والهندسة وخصوصا هندسة الحاسوب يستطيعون العمل في المانيا بكل سهولة

تخصصات مطلوبة للعمل في المانيا

اذا كان تخصصك مطلوب في سوق العمل الالمانى كمهندس كمبيوتر وفي هذه الحالة يستطيع المتقدم للوظيفة ان يراسل الشركات للوظائف الشاغرة ويحدد موعد المقابلات وبناء عليه يقدم لدي السفارة الالمانية للحصول علي فيزا البحث عن العمل بالمانيا وبالطبع شرط الالمام باللغة الالمانية بمستوي B2 على الاقل هو من اساسيات التقدم . وان تكون شهادتة معادلة للنظام الالماني.

يستثنى من ذلك مهندسي الكمبيوتر المتقدمين في وظائف لدي شركات اجنبية او عالمية بداخل المانيا لأنها تعتمد علي اللغة الانجليزية في المقام الاول وفي هذه الحاله ضروره اتقان الانجليزية هو شئ لامفر منه.

لذلك نكرر ان دراسة الهندسة في المانيا مهمة جدا ومطلوبة في هذا البلد العريق

مدة فيزا البحث عن العمل في المانيا

فيزا البحث عن عمل في المانيا مدتها فقط ستة اشهر ولاتجدد الا بالحصول علي عمل في نفس مجال الدراسة واذا وجد الباحث عن العمل عقد عمل في المانيا يتوجه به الي مكتب شئون الاجانب ويستخرج مايسمي الكارت الازرق او البلو كارد.

يستطيع بعد حوالي احدى وعشرون شهراً من تاريخ هذه الاقامة بالمانيا الحصول علي الاقامة الدائمة في المانيا. ومن شروطها ان يكون عقد العمل الالمانى يتعدي تقريبا اربعون الف يورو سنويا وهو شئ في المتناول بالنسبه للمهن الاكاديميه.

بعد الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا

بعد الحصول علي الاقامه الدائمة تستطيع ان تحصل علي الجنسية الالمانية بعد مرور ست سنوات من حصولك علي اول اقامة نظامية لك في المانيا الاتحادية

في ذلك الحين يوجد فقط اختبار لتاريخ وسياسة المانيا مكون من ثلاثه وثلاثون سؤالاً وان تكون صحيفتك الجنائيه طبعا خاليه من اي جرائم.

بعد الحصول علي الجنسية الالمانية

بعد الحصول علي الجنسية الالمانية تستطيع التنقل والاختيار بين ١٧٧ دولة في العالم للعيش والعمل اذا كنت ترغب في تغير نمط حياتك.لان الباسبور الالماني يتيح لك دخول ١٧٧ دوله دون التقدم بفيزا مسبقة.

عيوب فيزا البحث عن عمل في المانيا

من عيوب فيزا البحث عن عمل في المانيا ان المدة المحددة لهذه الفيزا الستة اشهر قليلة جدا في المقابلات والرد من اصحاب العمل في المانيا وفي بعض الاحيان تمر الفترة ولايجد الفرد عملاً الا اذا كان معه خبره واخصائي مثلا في مهنته كالطبيب والمهندس .

ولكن تضع في الحسبان ان تكون لغتك الالمانية الشفهية والكتابية قوية بحيث تكون قادر علي ادارة الحوار في المقابله باي شركة المانية وفي النهايه كلها ارزاق .

الدراسة في المانيا بناء للعلاقات والتواجد

من يأتي للدراسة بالمانيا فهو احري ان يتعرف علي عادات البلد اولا وشعبها وطريقة تفكيره وأشياء كثيره تساعده في الحصول علي خبرات تمهد له طريق النجاح .

فالدراسة في المانيا تمنحك الفرصة للتدريب العملي والاحتكاك المباشر بأرباب العمل وموظفي المستشفي او المصنع او الشركة وهي فرصة ذهبيه لإكتساب الخبرات الازمه لسوق العمل الالمانى.

الدراسة الاكاديمية في المانيا

تعطي الحكومة الالمانية متمثلة في مكتب شئون الاجانب اقامة مدتها ثمانيه عشر شهراً لمن يستطيع ان ينهي الدراسة الاكاديمية في المانيا سواء كانت الدراسة في درجة البكالوريوس او الماجستير في البحث عن عمل في المانيا بمجالك وهي ثلاثة اضعاف المهلة التي تحصل عليها في فيزا البحث عن عمل في المانيا .

اختيارك للدراسة والعمل في المانيا

طبعا اختيارك للدراسة بالمانيا قد يكون نظرياً سهل ولكن في واقع الأمر فإن الطريق يحتاج أولا الي قرار سيادي ومصيري في حياتك وارادة فولاذية تستطيع التغلب علي العقبات التي قد يجدها المرء بمجرد دخولة في هذا المعترك مع تحديد المستقبل.

فمنا من لايمللك ثمن الحساب البنكي وقد يضطر لبيع ما لديه لتوفيرة ومنا من يضحي بوظيفتة وما وصل اليه من اجل ان يسافر الى المانيا ولا يعلم انه في بعض الاحيان بعد الدراسة في المانيا سنة وتحضير اوراق ستة اشهر اخري تفأجئه السفارة بأن ورقه قد رفض للشك في الجدية او عدم وجود ارتباط مادي ومعنوي ببلده الام او غير ذلك من الأسباب .

ومنكم من يجد سؤالاً لماذا تأخرت في قرار دراسة الماجستير في المانيا كل هذا الوقت ولماذا لم تعمل في مجالك. وغيرها من الأسئلة التي من الضروري الإجابة عليها اجابة منطقية.

وقد يأتي بعض الدارسين الراغبين في الدراسة في اوروبا متخيل في مخيلتة بعض الافكار المسبقة عن الحياة ويصدم من واقع قد لايراه مناسب لما ضحي من اجله. .من طريقة تدريس اخري في الجامعات او صعوبة التأقلم مع نظام التعليم في المانيا او اوروبا عموما وهذه المعوقات سهل التغلب عليها بعد فتره بإذن الله كما لوحظ ذلك من خبرات الدارسين القادمين الى المانيا من شتي بقاع الارض الي هنا وخاصة دول الشرق الأوسط.

الحياة في المانيا

الحياة في المانيا تبدو روتينية فهي كآلة تعمل في صمت يسرق منك لحظات حياتك. جميلة ومنظمه الي حد قد تعجب منه. الحياة في المانيا هادئه وليست بالصاخبه. مفتقده للاجتماعيات والسهرات العائليه والارتباطات الأسرية الدافئه بين الاهل والاحباب. الا في المناسبات.

كل منا يري الحياة بعينيه هو ولهذا تحرياً للموضوعية والبعد عن الهوي والميل قد اترك لك ان ترى الحياة في المانيا بعينيك انت . ولكن لا تغضب ولا تزجر من وطنك لمجرد انك قد رأيت فوارق بينها وبين البلد المضيف قد لاتتعدي الخمسون عاما منذ بدئها.

اسئلة شائعة وردود

ممكن اعرف مجالات العمل في المانيا

لكلية العلوم باقسامها خاصة قسم الفيزيا وبرضو مجالات عمل تخصص الاقتصاد

الكيميائين في المانيا مطلوبين بالذات فى مجالات الصناعه والادوية والاغذية وايضا البيولوجين مطلوب فى بعض التخصصات سواء شركات او ابحاث والفيزيائين ممكن العمل فى الابحاث او فى بعض الشركات في المانيا

اما الاقتصاد معرفش عنه معلومات اكيده حسب معلوماتى سوق العمل الالمانى به عجز فى الاطباء والمهندسين والعلميين

سواء كنت طبيب او مهندس او كيميائى يفضل عموما يكون تقديرك جيد على الاقل لكن اظن حتى لو مقبول ممكن تجد فرص العمل بالمانيا ويفضل للتخصصات الهندسة والعلمية انك تاخد ماجستير وانت فى المانيا

دا بيفتحلك فرص اكبر واكبر وكمان بيعتبروك ابن التعليم الالمانى وبتاخد اقامة مؤقتة اطول وليك فرص فى الاقامه الدائمه اكبر

 

 

هوه شرط ال 21 شهرا من اجل الجصول الاقامة الدائمة في المانيا

. ماذا لو تم الخروج من المانيا والاتحاد الاوروبى باجازة رسمية هل تتاثر هذه المدة ؟ ام لابد من 21 شهر متواصلين

 

لاتتأثر بالاجازات . ولكن لاتزيد عن ٦ اشهر متواصلة

 

تكملة الدراسة بالمانيا

ولو طالب في 2 بيطري وداخل 3 ليه يروح يكمل الدراسة في المانيا ولو ينفع ايه الخطوات الي يعملها

تحتاج لغه المانى على الاقل المستوى الرابع للدراسة بالمانيا وبعدين بتجيب تفاصيل المناهج بتاعتك اللى درستها فى كليتك وتترجمها وتختمها وتبعتها لمكتب المعادلات فى المانيا وهما يقرروا يدخلوك اي سنة دراسية وبعد لما تسافر المانيا تدرس لغة المانى

وايضا حتى المستوى السادس وبعدين مستوى اعلى الخاص بطلاب الجامعة لانك هاتدرس الطب البيطرى بالالمانى والماديات يكون معاك حساب بنكى برصيد 9 الاف يورو وهذا لك انت محدش هاياخده منك وهذا لان الحكومة الالمانية تضمن انك تقدر تصرف على نفسك فى اول سنة لك فى المانيا

 

هل شهادة الطب البيطرى معترف بها في المانيا

أنا طبيب بيطري خريج الزقازيق ، سمعت إن شهادتي معترف بيها في ألمانيا وايضا بحثت طلعت شهادتي مش محتاجة معادلة المفروض إني أتعلم لغة لحد المستوى B2 وبعدين أعمل ايه ؟

معادلة الشهادة للشهاده الالمانية شق ودخول سوق العمل الالمانى بالشهادة المعادلة شق اخر بيحتاج اكتر من ست شهور مدة فيزا بحث عن عمل في المانيا

 

ما طبيعة الدراسة بالمانيا للفتيات

بالنسبه للبنت لو عاوزه تدرس بالمانيا ايه نوع المشاكل الي ممكن تتعرض لها

اولا حسب المدينه شرق او غرب المانيا المهن الطبية في شرق المانيا صعب بالحجاب في الغرب عادي وخاصه هامبورح
ثانيا ..السكن بيكون احيانا مختلط والثقافه مختلفه يوم الاجازات بيسهروا للصبح خمره ورقص احيانا في البيت لو مشترك وكبير عموما القانون الالمانى بيكفل حق كل فرد.

 

امكانية مراسة الشركات الالمانية 

انا خريج Computer Science من كذا سنه وشغال فى ال SAP اقدر اعمل ايه علشان اشتغل فى المانيا
هل ممكن ابعت لشركات وانا فى بلدى ولا الافضل اخد فيزا بحث عن عمل بالمانيا واية ممبزاتها

 

قدم وراسلهم . وممكن تقدم فيزا بحث عن عمل . مميزاتها الدخول الى المانيا عيوبها ٦ شهور بس

 

 

الدراسة باللغة الانجليزية في المانيا

لو بدي ادرس ماستر هندسة مدنية باللغة الانجليزية في المانيا هل يشترط يكون عندي معرفة باللغة الالمانية او آخد دورات فيها حتى يوافقو

عايز تدرس  باللغة الانجليزية في المانيا تراسل الجامعة في المانيا ولو فيها قسم الدراسة باللغة الانجليزية حتطلب منك ايلتس.
وفي الغالب بتبقي اغلي من الدراسه باللغة الالمانية.

وبعدين بدون لغة المانية ماذا تفعل بالنسبة للعمل في المانيا ازاي بعد ماتتخرج اذا كان هدفك اساسا العمل بعد الدراسة اضافة الي صعوبة التعامل في البلد اثناء المعيشة في السوبر ماركت والنادي وغيرها

 

الجنسية الالمانية تمنع تعدد الجنسيات

هل موضوع الجنسية الالمانية انا اعرف ان المانيا قانونا تمنع تعدد الجنسيات بمعنى ان لازم اتنازل عن الجنسيه الاصلية علشان احصل على الجنسية الالمانية. هل ده صحيح؟

نعم بتتنازل عن جنسيتك وبعد لما تحصل على الجنسية الالمانية — ممكن بعد فترة تروح تقدم فى بلدك وتسترد الجنسية

 

 

أقرأ ايضا مقالات قد تهمك نرشحها لك

منح دراسية فى كندا للدراسات العليا ممولة بالكامل

الهجرة الى بريطانيا عن طريق الدراسة والعمل

الهجرة الى النمسا 2018 والجنسية

الدراسة في نيوزلندا مع عائلة

متطلبات الفيزا الدراسية الامريكية

وظائف فى امريكا 2018 المهن المطلوبة جدا فى امريكا